التضامن: 12 مليون جنيه تمويل مشروعات خيرية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة

 نيفين القباج وزيرة التضامن
نيفين القباج وزيرة التضامن

ترصد بوابة «أخبار اليوم» فى التقرير التالى أبرز تصريحات الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى خلال اجتماع الجمعية العادية لصندوق عطاء للاستثمار الخيري وهى كالآتى:

  1.  صندوق "عطاء" يقوم بتمويل مشروعات خيرية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.
  2.  تمويل مشروعات خيرية لدعم الاشخاص ذوي الإعاقة بقيمة ١٢ مليون و٧٠٠ ألف جنيه تقريبا
  3. دعم البرامج التي تركز علي تكافؤ الفرص التعليمية والتمكين الاقتصادي والتأهيل المرتكز علي المجتمع .
  4.  رؤية الصندوق في تمويل الجمعيات والمؤسسات الأهلية والكيانات والهيئات الحكومية تتمثل في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل علي خلق البيئة والمناخ الدامج لضمان حقوقهم، في المساواة والعيش باستقلالية.
  5. الصندوق تأسس بواسطة بنك ناصر الاجتماعي بمشاركة عدة جهات شريكة وهي صندوق تحيا مصر ووزارة الأوقاف وبنك قناة السويس في شكل شركة مساهمة وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية.
  6. توجيه كافة الأرباح والعوائد الناتجة عن استثمارات الصندوق على الأغراض الاجتماعية أو الخيرية المرتبطة بقضايا الإعاقة  من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية المشهرة أو الجهات الحكومية أو الجهات التي تشرف عليها أو التابعة لها ذات الصلة بالأنشطة الخيرية لدعم الاشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضا| استمرار صرف معاشات الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة» خلال العيد

والجدير بالذكر أن صندوق الاستثمار الخيري "عطاء" لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة قام بالتعاون مع مشروع "قدرات بلا حدود" الذي تنفذه جمعية التقدم حيث قام الفريق الاستشاري للجمعية بزيارة تدريب عملي لأكثر من ١٨ جمعية من الجمعيات العاملة في مجال رعاية وتأهيل الأبناء من ذوي اضطراب طيف التوحد في ٩ محافظات تم استهدافها بخطة المشروع، وهي: السويس، بورسعيد، دمياط، الشرقية، الغربية، الدقهلية، المنيا، أسيوط، سوهاج.

 كما قام عدد من الاخصائيين العاملين بمجال الإعاقة بتدريب الجمعيات على تنفيذ التقييمات النوعية ووضع برامج التدخل الفردية المتقدمة لأبنائنا ذوي اضطراب طيف التوحد بناء على قياس احتياجاتهم وقدراتهم. 

وتم تنفيذ ما يفوق 540 تقييم نوعي متخصص ووضع البرامج الفردية للحالات التي تم تقييمها وتم تدريب الأخصائين المتدربين بالجمعيات الشريكة من خلال مشروع " قدرات بلا حدود " والذي تنفذه جمعية التقدم بدعم من صندوق الاستثمار الخيري في مجال الاعاقة "عطاء".